المجلس العلمي

نبذة عن المجلس:
أنشي المجلس العلمي بمعهد الإدارة العامة عام 1422هـ ومنذ ذلك التاريخ وهو يقوم بالمهام المنوطة به على الوجه المطلوب, ولا تزال الحاجة ماسة لمزيد من التطوير والتميز.

 يتعامل المجلس العلمي مع العديد من القضايا والمهام التي وردت في نظام التعليم العالي والجامعات، ومن أبرز المهام البت والتوصية في قرارات الترقية العلمية والتفرغ العلمي وغيرها من القضايا ذات العلاقة.

 تتلخص طبيعة أعمال  المجلس في استقبال طلبات أعضاء هيئة التدريس الخاصة بترقياتهم والتعامل معها وفق نظام الترقيات في الجامعات السعودية، ومن ثم تحال إلى اللجان الدائمة بالمجلس لدراستها والتوصية بخصوصها ومن ثم ترفع إلى المجلس العلمي، إضافة إلى المهام الأخرى للمجلس الواردة في لائحة المجلس العلمي لمعهد الإدارة العامة.
لائحة المجلس العلمي لمعهد الإدارة العامة
المادة الأولى:
 ينشأ في معهد الإدارة العامة مجلس علمي يتولى الإشراف على الشئون العلمية لأعضاء هيئة التدريب وشئون البحوث والدراسات والنشر، وله على وجه الخصوص:
أ‌- التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريب في المعهد.
ب‌- البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريب في المعهد.
ت‌- تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وله في سبيل ذلك:
     1. وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.
     2. إقرار مشروع خطط البحوث والدراسات السنوية والخمسية.
     3. نشر البحوث والمؤلفات والمترجمات والرسائل العلمية وما يراه المجلس العلمي مناسباً للنشر ومتسقاً مع أهداف المعهد.
     4. التوصية بإصدار الدوريات العلمية.
     5. توثيق الصلة مع مراكز البحث ذات العلاقة.
     6. دراسة طلبات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريب والتوصية بشأنها.
    7. وضع القواعد المنظمة لتنفيذ عقود مشاريع البحوث والدراسات الإدارية المدعمة مالياً من جهات حكومية أو أهلية والتي تنفذ سواء بمبادرة من الجهات الممولة أو الباحث أو بتكليف من المعهد.
    8. وضع آلية الترشيح والتقدم لنيل المكافآت والجوائز التشجيعية للأعمال المتميزة التي يقدمها المعهد أو تلك التي تعلن عنها هيئات أو مؤسسات علمية أخرى.
ث‌- يجوز للمجلس أن يشكل من بين أعضائه لجنة أو أكثر لدراسة ما يكلفون به من موضوعات، ويجوز له الاستعانة بمن يراه من خارج المجلس، وللمجلس أن يعهد إلى رئيسه ببعض صلاحياته.
ج‌- النظر فيما يحيله إليه المدير العام من موضوعات لدراستها ورفع التوصيات بشأنها.

المادة الثانية:
 يتألف المجس العلمي على الوجه التالي:
     1. نائب المدير العام للبحوث والمعلومات   رئيساً.
    2. ستة من أعضاء هيئة التدريب بالمعهد، من قطاعات مختلفة، بدرجة أستاذ مساعد على الأقل، ويجوز إضافة ثلاثة أعضاء من المشتغلين بالبحث والقضايا العلمية، لا تقل درجتهم العلمية عن أستاذ ما أمكن ذلك.
    3. يعين الأعضاء بقرار من مجلس الإدارة بناء على ترشيح من مدير عام المعهد لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.

المادة الثالثة:
 يعقد المجلس اجتماعاته بناءاً على دعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل وللرئيس أن يدعو المجلس إلى الاجتماع إذا دعت الحاجة لذلك، أو إذا قدم إليه ثلث الأعضاء طلباً مكتوباً بذلك، ولا تكون اجتماعاته صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائه ومن بينهم الرئيس. ويصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت فيه الرئيس.

المادة الرابعة:
 تكون قرارات المجلس نافذة بعد موافقة إدارة المعهد عليها، وفي حالة وجود خلاف في الرأي بين المجلس العلمي وإدارة المعهد يرفع الأمر إلى مجلس إدارة المعهد للبت فيه.​
أعضاء المجلس:
يتكون المجلس العلمي على الوجه التالي:
     - نائب المدير العام للبحوث والمعلومات   رئيساً.
    - وعضوية ستة من أعضاء هيئة التدريب بالمعهد، من قطاعات مختلفة، بدرجة أستاذ مساعد على الأقل، ويجوز إضافة ثلاثة أعضاء من المشتغلين بالبحث والقضايا العلمية، لا تقل درجتهم العلمية عن أستاذ ما أمكن ذلك.​