التوجيه والإرشاد
​​​​​​​​مقدمة:​​
تعتبر عملية التوجيه والارشاد عملية متممة ومكملة لعملية التعليم والتعلم ، حيث أنها تعطي للعملية التربوية دفعاً لتجعلها  أكثر فاعلية ، ولتحقيق أهداف العملية التربوية بوجه أكمل قامت إدارة المعهد  باستحداث قسم خاص للتوجيه والإرشاد  لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي للدارسين .

 
رؤية قسم التوجيه والارشاد : 
خدمة إرشادية متميزة للدارسين في البرامج الإعدادية .​

 
الرسالة:
تقديم خدمة التوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي للدارسين في البرامج الإعدادية من خلال برامج متخصصة تساعدهم في تعزيز قدراتهم الأكاديمية والشخصية واكتشاف قدراتهم الكامنة. 

 
 الهدف العام:
يهدف قسم التوجيه والإرشاد إلي مساعدة الدارس على تنمية شخصيته من كل جوانبها النفسية والاجتماعية والسلوكية والمهنية والمعرفية وإلى تحقيق التكيف.

 
الأهداف الخاصة لقسم التوجيه والارشاد:
​​​​​​تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الدارس والوصول به إلى درجة من الوعي لاستكشاف ذاته وإمكاناته وقدراته. وتقديم خدمات التوجيه والإرشاد والتطوير الشخصي.
  • مساعدة الدارس على فهم ذاته وفهم ظروفه وواقعه والبيئة من حوله بحيث يستطيع مواجهة المشكلات الحياتية والتغلب عليها.
  • تسهيل جوانب النمو الطبيعي لدى الدارس ومساعدته للوصول به إلي أقصى درجات النضج النفسي والاجتماعي.
  • إكساب الدارس المهارات الشخصية والاجتماعية التي تمكنه وتحصنه من الوقوع في المشكلات وإكسابه مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • تحسين العملية التربوية و التعليمية لدى الدارس من خلال إثارة الدافعية والإنجاز للتحصيل الدراسي لديه مع مراعاة الفروق الفردية.
  • تنمية السلوكيات الإيجابية لدى الدارس وتعديل السلوك السلبي لديه.
  • رعاية الفئات الخاصة من الدارسين .
  • مساعدة الدارس على تنمية مواهبه وقدراته الإبداعية.

  •  
    مناهج واستراتيجيات التوجيه والإرشاد:


     المنهج الإنمائي

    ويطلق عليه المنهج الإنشائي أو التكويني ويحتوي على الإجراءات والعمليات الصحيحة التي تؤدي إلى النمو السليم لدى الأشخاص العاديين والأسوياء والارتقاء بأنماط سلوكهم المرغوبة خلال مراحل نموهم حتى يتحقق أعلى مستوى من النضج والصحة النفسية والتوافق النفسي عن طريق نمو مفهوم موجب للذات وتقبلها ، وتحديد أهداف سليمة للحياة ، وتوجيه الدوافع والقدرات والإمكانات التوجيه السليم نفسياً واجتماعياً وتربوياً ومهنياً ورعاية مظاهر الشخصية الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية.  

     المنهج الوقائي

    ويطلق عليه التحصين النفسي ضد المشكلات والاضطرابات والأمراض ، وهو الطريقة التي يسلكها الدارس كي يتجنب الوقوع في مشكلة ما . 


    ​ المنهج العلاجي

    ويتضمن مجموعة الخدمات يقدمها المرشد الاجتماعي تهدف إلى مساعدة الدارس لعلاج مشكلاته والعودة إلى حالة التوافق والصحة النفسية ، ويهتم هذا المنهج باستخدام الأساليب والطرق والنظريات العلمية المتخصصة في التعامل مع المشكلات من حيث تشخيصها ودراسة أسبابها ، وطرق علاجها ، والتي يقوم بها المتخصصون في مجال التوجيه والإرشاد .

     
    فنيات العمل الإرشادي ( المهام):
  • المقابلة الإرشادية.
  • دراسة الحالة.
  • اللقاءات الجماعية والتوجيه الجمعي الوقائي​ والبنائي.
  • ​الإرشاد الأسري من خلال مقابلات أولياء أمور الدارسين.
  • التوجيه والإرشاد المهني.
  • عقد المحاضرات والندوات وورش العمل.
  • النشرات التربوية والمهنية.
  • خدمة البيئة المحلية.
  • الدراسات والأبحاث.​​
  •  
     
    الخدمات التي يسعي القسم لتقديمها  :
     

     التوجيه والإرشاد الديني:

    هو التوجيه الذي يهدف إلى تكوين الشخصية المسلمة وتحصينها ضد التيارات المنحرفة والإرشاد الإسلامي في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح الدارس عضواً صالحاً في المجتمع.


     التوجيه والإرشاد النفسي و الاجتماعي:

     وهو عبارة عن الاستشارات ومجموعة خدمات تهدف إلى الاهتمام بالدارس من الناحية النفسية والاجتماعية ومساعدته على فهم القضايا والمشكلات التي تضعف قدرته على العطاء وإيجاد الحل لها بما يتناسب مع قدراته وإمكانياته من مهارات وميول بطريقة تؤدي إلى تكيفه مع نفسه ومع مجتمعه.  


     التوجيه والإرشاد التربوي:

    وهو مساعدة الدارس في التغلب على الصعوبات التي تعترضه أثناء دراسته في المعهد  و مساعدته في تحقيق الإنتاجية التي تساعده في مواجهة المشكلات التربوية وعلاجها لتحقيق توافقه التربوي.


     التوجيه والإرشاد الفردي:

    وهي جلسات إرشادية فردية مخطط لها يتم الاتفاق بين المرشد الاجتماعي و الدارس في جو من الخصوصية والسرية لمناقشة المشكلات التي يعاني منها الدارس سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو أسرية أو تربوية أو اقتصادية أو صحية لإيجاد الوسائل والطرق المناسبة لحلها والتعامل معها.


     التوجيه والإرشاد الجماعي:

    وهي جلسات ولقاءات جماعية تعقد مع الدارسين في وقت واحد ومكان واحد لمناقشة قضايا معينة بهدف إتاحة الفرصة أمام الجميع لتعليم أساليب التخاطب والمشاركة وتبادل الآراء و بناء الثقة المتبادلة مع الآخرين.
     
    واجبات القسم ( ميثاق الشرف) :
    • مراعاة الخصوصية في المعلومات التي يعطيها الدارس للمرشد الاجتماعي سواء كانت معلومات شخصية أو أسرية يرى أنها تعين المرشد في الإلمام بمشكلته وذلك اختيارياً لا إجبارياً.
    • مراعاة السرية حيث تظل جميع المعلومات في سرية تامة بين الدارس والمرشد الاجتماعي وهذه المعلومات سراً بينهما لا يطلع عليها أحد إلا برضى وأمر من الدارس نفسه لمساعدته من قبل أخصائيين آخرين يحال إليهم.
    • تحقيق التكيف والتوافق الأكاديمي داخل المعهد.
    • حل المشكلات الاجتماعية.
    • استقبال المقترحات الإيجابية والآراء التي تهدف إلى خدمة الدارس.

     

    للتواصل مع المرشد الاجتماعي الاتصال بــ​:
    أشرف فؤاد محمد ابو​ سالم
    معهد الادارة العامة المر​كز الرئيسي( الرياض)
    ت: 0114745225
    البريد الإلكتروني: AbousalemA@ipa.edu.sa

     

     
    ​التسلسل​​الموضوع​​

    الرابط​
    1​دليل التوجيه والإرشاد 
    2​التوافق النفسي​​​
    ​3​متى تذهب الى المرشد الاجتماعي​
    ​4​كيف تذاكر؟
    5​​كيف تنظم تعلمك​
    6​​كيف تتغلب على قلق الاختبار
    7​​كيف تقلع عن التدخين
    8​​كيف تفكر وتبدع​​
    9​​رعاية المتأخرين دراسياً
    10​​كيف تقرأ
    ​11​صعوبات التعلم لدى الراشدين​
    ​12​كن ايجابياً
    13​​كيفية بناء الثقة بالنفس