IPA Portal معهد الإدارة العامة عن المعهد المبادرات مراجعة وتطوير الهياكل والأدلة التنظيمية
المبادرات
مراجعة وتطوير الهياكل والأدلة التنظيمية

تسعى المبادرة إلى الاسهام في رفع  كفاءة وفاعلية التنظيم الإداري في الوزرات، من خلال تقديم دراسات استشارية لمراجعة وتطوير الهياكل والأدلة التنظيمية  للوزارات بما يتفق مع الأسس التنظيمية السليمة، ووضع الخطط التنفيذية اللازمة لتطبيقها.


مؤشر الهدف الاستراتيجي ذو العلاقة
​الركيزة الاستراتيجية ذو العلاقة​
تاريخ بداية المبادرة
تاريخ نهاية
المبادرة​​
  • ​المؤشر الوطني لقياس إنتاجية موظفي الحكومة
  • نسبة الإرتباط الوظيفي لموظفي الخدمة المدنية

تطوير التنظيم الإداري
 وتخطيط القوى العاملة 
01/01/2018
​01/10/2020

المكونات التنفيذية​تقوم هذه المبادرة على خمسة  ركائز ، هي:  دراسة الوضع التنظيمي الراهن داخل الوزارة ، الاطلاع على التجارب العالمية المتميزة في مجال نشاط الوزارة محل الدراسة ، تحليل الوضع الراهن ومقارنته بالتجارب المتميزة ومدى اتساقة مع أسس التنظيم الإداري السليم، تطوير الهياكل والأدلة التنظيمية من خلال اقتراح بدائل تنظيمية  مناسبة، ثم وضع الخطة التنفيذية اللازمة للتطبيق.

الأثر المتوقع​

تسهم هذه المبادرة في تحسين إنتاجية الموظف من خلال تهيئة البيئة التنظيمية التي تحقق للموظف العمل بكفاءة وفاعلية ويمكن التمثيل لذلك بمايلي

  •  تحديد الأهداف والاختصاصات والصلاحيات، التي تمنع الازدواجية في أداء الأعمال.
  •  توضيح نطاق الإشراف للوظائف القيادية.
  •  تحقيق التنسيق الفعال بين مختلف الوحدات الإدارية من أجل توجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف المنشودة.
  •  المساعدة على الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية من خلال تحديد الواجبات والمهام المناطة بالوحدات التنظيمية
  •  إيجاد نوع من التوازن التنظيمي بين الأنشطة المختلفة من خلال تقسيم الأعمال وتوزيعها بين الوحدات الإدارية وفقاً لمبدأ التخصص.
  •  توضيح قنوات الاتصال بين مختلف الوحدات الإدارية في المنظمة. 
    مؤشرات مخرجات المبادرة​
    ​                      المؤشر ​

    ​مستهدف
     2018
    ​مستهدف 
     2019
    ​مستهدف 2020
    نسبة الوزارات التي طبقت الهياكل والأدلة التنظيمية المطورة
    %33
    %66
    %100

    ​​