تسجيل الدخول
التسجيل
تواريخ مهمة
الموقع
برنامج المؤتمر
البوم الصور
كلمة رئيس اللجنة العلمية

​​

الدكتور / خالد بن ناصر آل حيان

 

تُولِي حكومة خادم الحرمين ال​شريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ورعاه – تعزيزَ أوجه التنمية الإدارية في المملكة – أعزها الله - اهتماماً كبيراً، من خلال إثراء الفكر الإداري فيها، ونقل التجارب والممارسات الإقليمية والدولية إليها.  وفي هذا السياق؛ صدرت موافقة المقام الكريم على أن يُنظِّم معهد الإدارة العامة مؤتمراً دولياً بعنوان "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030"، خلال الفترة 11-13 رجب 1440 هـ الموافق 18-20 مارس 2019م وبرعاية معالي وزير الخدمة المدنية، رئيس مجلس إدارة المعهد، انطلاقاً من دور المعهد بوصفه رائداً وشريكاً متميزاً في التنمية الإدارية في المملكة العربية السعودية.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر متزامناً مع حراك داخلي في المملكة في مختلف المجالات سعياً لتحقيق رؤية المملكة 2030 للوصول إلى تنميةٍ شاملةٍ ومستدامة. ولأهمية هذا الحراك خصوصاً فيما يتعلق بأبعاده التنظيمية والبشرية والمالية والتقنية؛ تبرز أهمية تسليط الضوء على التحديات والتطلعات المستقبلية للتنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030. وقد سعت اللجنة العلمية للمؤتمر إلى توظيف معايير ومنهجيات علمية وعملية لتحديد أهداف المؤتمر ووضع إطار عام له يشتمل على ستة محاور رئيسية متفرعة إلى موضوعات تفصيلية. وهذه المحاور هي: الأُطُر التنظيمية والهيكلية، وتنمية الموارد البشرية، وإدارة المالية العامة والتخصيص، وتمكين تقنية المعلومات وتعزيز التحول الرقمي، وقياس وإدارة الأداء، وبرامج ومبادرات رؤية المملكة 2030 والتجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال التنمية الإدارية.

ولعل أبرز ما يميز هذا المؤتمر فتحه لباب المشاركة ليس بتقديم الأوراق العلمية من قِبَل الباحثين والأكاديميين المختصين فحسب، كما هو الحال في معظم المؤتمرات، بل أيضاً بتقديم أوراق العمل للممارسات التطبيقية الناجحة والتجارب المميزة من قِبَل الخبراء والممارسين في القطاعين العام والخاص، وبتقديم أوراق عمل تعرض واقع وتحديات إدارة برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030 من قِبَل المعنيين بها في الأجهزة الحكومية. ومواكبةً لذلك؛ وضعت اللجنة العلمية معاييرَ للمشاركة تختلف باختلاف طبيعة ونوع المشاركة، إذ تهدف هذه المعايير إلى مساعدة الراغبين في المشاركة في المؤتمر في بناء وصياغة أوراقهم العلمية أو العملية​.

وتدعو اللجنة العلمية للمؤتمر الخبراء والباحثين والممارسين في مجالات التنمية الإدارية، وكذا المعنيون ببرامج ومبادرات رؤية المملكة 2030 لإرسال مشاركاتهم، علميةً كانت أم عملية؛ على أن ترتبط هذه المشاركات بأحد محاور وموضوعات المؤتمر. وتأمل اللجنة العلمية أن تثري هذه المشاركات المحتويين العلمي والعملي للمؤتمر، وأن تسهم في تعزيز التنمية الإدارية في المملكة.​​​​


المؤتمر برعاية
الشريك الإستراتيجي
الراعي الرئيسي
الشريك الإستراتيجي
الراعي الألماسي
الرعاة الإعلاميين
الراعي الإلكتروني