IPA Portal معهد الإدارة العامة الخريجون المفاضلة بين العروض الوظيفية
الخريجون
المفاضلة بين العروض الوظيفية
​​​​​ لدى الكثير من حديثي التخرج العديد من العروض الوظيفية  من عدد من الجهات، ويجدون صعوبة في اختيار الوظيفة الأنسب لهم، لذا تم وضع النقاط التالية لتساعدهم في المفاضلة بين العروض الوظيفية واختيار الوظيفة التي تتوافق مع رغباتهم وقدراتهم وتسهم في النجاح والاستقرار في الحياة العملية.
فرص التعلم
في البداية يجب على الشخص أن يفكر في مدى الإضافة التي ستضيفها إليه المنشأة في مجال عمله، وهل سيكون قبوله العمل بتلك المنشأة دافعًا له نحو التميز في مجاله؟  حيث إن تراكم المعرفة واستخدام التقنيات الجديدة يفيد الشخص في التطور بشكل أكبر في مجال عمله، والحصول على ترقيات جديدة.
حجم الخبرة
يجب على الشخص أن يتعرف على كمية المهام والمسؤوليات التي سوف يكلف بها في مجال عمله، ومن ثم يقوم بتقييم حجم الخبرة التي سوف تقدمها له تلك الوظيفة، حيث إن كمية العمل الذي يقوم به الشخص وطبيعته يشكل مجموع خبراته في مجال عمله.
تأثير الوظيفة على الحياة الشخصية
يجب على الشخص قبل أن يقرر قبول أي عرض وظيفي أو رفضه أن يتأكد أن تلك الوظيفة لن تؤثر عليه في حياته الشخصية بأي شكل من الأشكال؛ لأن الشخص مهما كان متعلقًا بمجال عمله، فإن ضغوط العمل والتوترات التي ترافقه خلال الساعات التي يقضيها خارج وقت العمل الرسمي سوف تؤثر بالسلب على إنتاجيته وأدائه لعمله.
ثقافة المنشأة
من المسلم به أن ثقافة المنشأة وقيمها تنعكس على ثقافة الفرد وقيمه الشخصية، فيتوجب على الشخص قبل أن يقبل أي عرض وظيفي أن يتأكد بأن ثقافة المنشأة وقيمها لا تتعارض مع مبادئه وقيمه، وفي هذا الصدد هناك مهارة مهمة تبحث عنها معظم الشركات متعددة الجنسيات وهي قدرة الشخص على استيعاب ثقافات مختلفة.
العمل الجماعي
يعد فريق العمل الذي يعمل معه الشخص من أهم معايير قبول العرض الوظيفي أو رفضه، فالموظف يقضي جل يومه مع أولئك الأشخاص فعليه بداية تقييم مؤهلاتهم وخبراتهم وتقييم قدرته على التعامل معهم.
العائد المادي
بالنسبة لحديث التخرج فإن العائد المادي لا يعد هدفًا أساسيًّا؛ لأن اكتساب الخبرة والتقنيات الجديدة في هذه المرحلة هو المطلوب لكي يحصل الشخص على العائد المادي المناسب له في المستقبل.
المدير المباشر
يعد عدم القدرة على التفاهم مع المدير المباشر من أكثر الأسباب التي تدفع الموظفين إلى ترك وظائفهم والاستقالة منها، وعليه يجب على الشخص أن يتعرف على مديره المباشر من حيث المؤهلات العلمية والخبرات العملية والمهارات القيادية، وأيضًا السمات الشخصية، وذلك يكون دائمًا من خلال الأسئلة التي يوجهها الموظف للمدير المباشر في المقابلة الأولى.
الاستقرار
 يتمثل استقرار المنشأة في عدة عوامل من أهمها قدرتها على الحفاظ على موظفيها وعملائها لأطول فترة ممكنة، وهذا العامل مهم جدًّا لأي موظف حيث إنه يتيح له أن يؤدي عمله في بيئة صحية خالية من الضغوط والمشاكل.​
ملاحظات عامة
  •  في أثناء المفاضلة بين العروض يجب على الموظف ألا يجعل العامل المادي معياره الأساسي وحسب، بل ينبغي عليه أن يقيم كل عرض بحسب ما   سوف تقدمه له المنشأة من مزايا مختلفة ومتنوعة على مستوى الخبرات وبيئة العمل
  • ي​جب على الشخص أن يبحث عن أخبار المنشأة وآخر الأحداث التي مرت بها، ومدى استقرار مركزها المالي.
  •  يجب على الشخص أن يعرف تجارب الموظفين الحاليين والسابقين في المنشأة، لكي يقيم طريقة تعامل المنشأة مع موظفيها. ​