عند إعداد ورقة العمل يجب مراعاة الجوانب التالية:
أولاً: تعليمات عامة لإعداد ورقة العمل:
- أهمية تركيز ورقة العمل على موضوع أو أكثر من الموضوعات الواردة في إطار الندوة المرفق.
- ألا يكون قد سبق نشر ورقة العمل في ندوات أو مؤتمرات سابقة.
- مناسبة حجم ورقة العمل ، بحيث يراعى تجنب الإسهاب والإطالة والتكرار.
- إبراز ورقة العمل لأهم القضايا والمشكلات والتحديات المرتبطة بالـموضوع وسبل التغلب عليها.
- احتواء ورقة العمل على الجوانب والرؤى التطويرية المرتبطة بالموضوع.
- اشتمال ورقة العمل على المعلومات الإحصائية ذات العلاقة بموضوع الورقة (إن وجدت).
- سلامة ووضوح ورقة العمل لغوياً.
- عرض محتوى ورقة العمل بشكل منظم ومنطقي.
- وضوح الأشكال والرسومات ( إن وجدت ) في الورقة.
- توثيق المراجع والمصادر التي تم الرجوع إليها والاستفادة منها في إعداد الورقة.
- إرسال ورقة العمل كاملة إلكترونياً بصيغة (Microsoft Word) على النموذج الالكتروني
ثانياً: عناصر ورقة العمل:
يراعى عند إعداد ورقة العمل أن تـحتوي على العناصر التالية:
- صفحة العنوان: تخصيص صفحة غلاف تـحتوي على عنوان الورقة ، اسم معد الورقة ، مسمى الوظيفة ، اسم الجهة ، تاريخ إعداد الورقة. اسم الندوة أو اللقاء التي سيتم تقديـم ورقة العمل فيها ، وتاريخ التنفيذ.
- صفحة الـمحتويات: تحتوي صفحة المحتويات على قائمة توضـح محتويات ورقة العمل ، حيث يتم عرض أجزاء ورقة العمل وأرقام الصفحات لهذه الأجزاء في متن الورقة.
- ملخص الــورقة: يتضمن ملخص الورقة: هدف الورقة ، ومحتواها باختصار ، مع إبراز القضايا التي أثارتها الورقة والنتائج والتوصيات التي توصلت إليها. مع مراعاة أن لا يزيد الملخص عن صفحة واحده.
- الإطار النظري والتحليل لموضوع الورقة: يشتمل هذا الجزء على مقدمة وخلفية عن موضوع الورقة ، مشكلة الـــورقة ، وصف للوضع الراهن للموضوع ، بعض الدراسات المهمة في هذا الجانب ، أهم التـحديات والقضايا المتعلقة بموضوع الورقة مع تحليل ذلك ، وتحديد أهم النتائج والرؤى التي توصل إليها معد الورقة للتعامل مع هذه القضايا والتحديات.
- المقترحات والتوصيات النهائية: يحتوي هذا الجزء على أهم المقترحات والتوصيات النهائية التي يقترحها معد ورقة العمل ، بالإضافة إلى الآليات المقترحة لتنفيذ هذه التوصيات.
- الخـــــاتـمــة: تستعرض الخاتمة أهم ما توصلت إليه الورقة ، والرؤى والمقترحات المستقبلية التي يعتقد معد الورقة أهمية التركيز عليها مستقبلاً في إعداد البحوث أو تنفيذ ندوات أو لقاءات حولها.
- الـمراجــع: توثيق جميع المراجع التي تم الرجوع إليها لإعداد الورقة ، بحيث يتم تحديد عناوين المراجع ، أسماء المؤلفين ، تواريخ النشر.
- الـملاحق: قد يرى معد ورقة العمل في بعض الحالات أهمية تخصيص ملحق في ورقة العمل يضع فيه بعض الجداول والأشكال البيانية والنماذج وغيرها ذات العلاقة بموضوع ورقة العمل.