مراكز التقييم
عبارة عن سلسلة من التمارين المنظمة التي يتم إجراؤها على مدى يوم كامل، ويتم فيها تقييم عدد ً لمصفوفة تربط بين الجدارات من التمارين المصممة لمحاكاة تحديات العالم الحقيقي. يتم تنفيذ مركز التقييم وفقا ُ ُ قاس كل جدارة بتمرينين على الأقل، وي ِّ شرف على كل منهما مقيم ً من الجدارات وت والتمارين بحيث يقيس كل تمرين عددا مختلف، ويكون الحد الأقصى المستهدف من الجدارات في مراكز التقييم عشر جدارات يهدف هذا الاجراء لتوفير قدر أعلى من المصداقية والموضوعية لعملية التقييم.
يتنبأ هذا التقييم بأداء المرشحين في أدوارهم الوظيفية على المدى القصير والبعيد. المرشحون الذين يؤدون أداء أفضل في مركز التقييم بشكل عام لديهم فرصة أكبر ليكون أداؤهم أكثر فاعلية في أدوارهم الوظيفية الحالية وفي مستويات أعلى من القيادة. وقد لا يخضع جميع المرشحين لمراكز التقييم، فقد يتم الاكتفاء بنتائج التقييم "السيكومتري".
أمثلة هذه التمارين :
المقابلة المستندة على "الجدارات" السلوكية القيادية :
- تعتمد هذه المقابلة على أسئلة سلوكية لتوفير أدلة واقعية عن كل مشارك حول "الجدارات" التي يتم قياسها.
التمرين التحليلي الفردي " عرض دراسة حالة " :
- يقوم المشاركون بتقييم وتحليل مجموعة من الخيارات المطروحة ً على تعليمات موحدة لجميع المشاركين، ثم عرضها على لجنة من المقيمين.
التمرين الجماعي :
- يطلب من المشاركين العمل في مجموعات، لا يتجاوز عدد أفرادها الأربعة، من أجل مناقشة خيارات، وتوصيات كل فرد من المجموعة. وتكون مهمة المشاركين مناقشة الخيارات السابق دراستها والاتفاق كمجموعة على الأولويات وعلى المخاطر المحتملة.
تمرين لعب الأدوار :
- يهدف هذا التمرين إلى اكتشاف الجدارات التي يمتلكها المرشح، من خلال تمثيل أدوار واقعية لظروف مشابهة تحدث في بيئة العمل.